كيف يعمل الفن؟
بحث سيكولوجي
ألين وذر
بدرالدين مصطفى
في مجتمعات القراءة والكتابة الحديثة، يغدو التساؤل حول «الفن» و«الفنون» لا نهاية له. ما الذي يجعل شيئًا ما يحمل وصْفَ عملٍ فنيٍّ؟ هل يمكننا أنْ نعُدَّ رسومات الصغار أعمالًا فنيّةً؟ إنْ زعمنا أنَّ «هاري بوتر» روايةٌ أعظم من «الحرب والسلام»، فهل هذا مجرد رأيٍ شخصيٍّ؟ أم أن هذا الزعمَ هُراءٌ يمكن دحضُه بسهولة؟ هل يمكن لأيّ طفلٍ إنجاز لوحة، كاللوحات التي تبدو بدائيةً لِـ«جان ميشيل باسكيات»، والتي تُباع بالملايين؟ لو اكتشفنا زيْفَ لوحةٍ ما كنّا نعامِلُها بنوعٍ من التقديس، فهل تصبح بذلك أقل مرتبةً من الأصلية؟ هل الحزن الذي نشعر به عندما نقرأ عن وفاة شخصيةٍ روائيةٍ نتعاطف معها، هو ذاته الحزن الذي نشعر به حين يموت شخصٌ نعْرِفُهُ؟ هل نجعل أطفالنا أكثر ذكاءً بحرْصِنا على حضورهم دروسًا في الموسيقى؟ وموهبة ليدي غاغا هل هي فطريّةٌ؟ أم أنها نتيجة لمئات الساعات من العمل والممارسة؟ يحاول هذا الكتاب الإجابة على هذه الأسئلة، من خلال عددٍ من التجارب التي أجرتْها المؤلفة مع فريقٍ كامل من الباحثين.
- ردمك (ISBN):9786039163770
- تأليف:ألين وذر
- دار النشر:دار معنى
- التصنيف:الفلسفة والفكر
- اللغة:العربية
- سنة النشر:2023
- عدد الصفحات:464
- الغلاف:تغليف ورقي
- الوزن (كجم):0.58
- لون الطباعة:أسود
ردمك (ISBN) | 9786039163770 |
تأليف | ألين وذر |
دار النشر | دار معنى |
التصنيف | الفلسفة والفكر |
اللغة | العربية |
سنة النشر | 2023 |
عدد الصفحات | 464 |
الغلاف | تغليف ورقي |
الوزن (كجم) | 0.58 |
لون الطباعة | أسود |