نظرية الأدب

نظرية الأدب

( مدخل منهجي )

تأليف:

ن . أ . غوليايف

ترجمة:

كرم رستم

دار النشر : دار رسلان
51.75 ر.س لقد ظل علم الجمال, وكذلك علم الآداب, منذ أقدم العصور حلبة صراع بين الماديين والمثاليين.. فالماديون ينظرون إلى النتاج الفني على أنه محاكاة للطبيعة, وانعكاس للحياة أو إعادة صياغتها في ضوء هدف جمالي محدد. في حين يُقدّر أنصار الاتجاه المثالي عاليا ذاك الفنّ, الذي يجعل من نفسه وسيلة تعبير، إما عن أفكار موضوعية أفلاطون، شيلنغ، هيغل)، أو عن تصورات الكاتب ومواقفه وآرائه فيخته، برغسون كروتشه. إن الصراع بين المادية والمثالية في رحاب النظرية الجمالية ضارب في عمق التاريخ، وقد تجلى في أبهى صوره في بلاد اليونان. حيث ساهم (هير وقليط وديموقريط وأرسطو في تطوير المفاهيم والمعتقدات المادية في مقاربة الفن، في حين ظل أفلاطون أمينا لوجهة نظره المثالية. فلاسفة اليونان دعاة النزعة المادية، يرون في النتاج الفني محاكاة للطبيعة، بيد أنهم لم يتحدثوا عن صورة مطابقة للواقع من حيث الشكل، بل عنوا بذلك إعادة الصياغة بشكل فاعل. فالفنان حسب اعتقاد (هير وقليط) يرسم صورا توافق أصولها»، دون أن يلتزم بتكرار كل تفاصيل تلك الأصول، وهكذا نرى أن مسألة التعميم الفني، كانت قد حظيت باهتمام منظري علم الجمال في بلاد اليونان، حيث تناولوا بالبحث مسألة الوظيفة الاجتماعية للفن، وربطوا بينها وبين ما أصبحنا نميزه على أنه منهج للنتاج الفني. المزيد من التفاصيل
نبذه عن الكتاب

لقد ظل علم الجمال, وكذلك علم الآداب, منذ أقدم العصور حلبة صراع بين الماديين والمثاليين.. فالماديون ينظرون إلى النتاج الفني على أنه محاكاة للطبيعة, وانعكاس للحياة أو إعادة صياغتها في ضوء هدف جمالي محدد. في حين يُقدّر أنصار الاتجاه المثالي عاليا ذاك الفنّ, الذي يجعل من نفسه وسيلة تعبير، إما عن أفكار موضوعية أفلاطون، شيلنغ، هيغل)، أو عن تصورات الكاتب ومواقفه وآرائه فيخته، برغسون كروتشه. إن الصراع بين المادية والمثالية في رحاب النظرية الجمالية ضارب في عمق التاريخ، وقد تجلى في أبهى صوره في بلاد اليونان. حيث ساهم (هير وقليط وديموقريط وأرسطو في تطوير المفاهيم والمعتقدات المادية في مقاربة الفن، في حين ظل أفلاطون أمينا لوجهة نظره المثالية. فلاسفة اليونان دعاة النزعة المادية، يرون في النتاج الفني محاكاة للطبيعة، بيد أنهم لم يتحدثوا عن صورة مطابقة للواقع من حيث الشكل، بل عنوا بذلك إعادة الصياغة بشكل فاعل. فالفنان حسب اعتقاد (هير وقليط) يرسم صورا توافق أصولها»، دون أن يلتزم بتكرار كل تفاصيل تلك الأصول، وهكذا نرى أن مسألة التعميم الفني، كانت قد حظيت باهتمام منظري علم الجمال في بلاد اليونان، حيث تناولوا بالبحث مسألة الوظيفة الاجتماعية للفن، وربطوا بينها وبين ما أصبحنا نميزه على أنه منهج للنتاج الفني.

تفاصيل الكتاب
  • ردمك (ISBN):9789933221140
  • تأليف:ن . أ . غوليايف
  • دار النشر:دار رسلان
  • التصنيف:الأدب والشعر
  • اللغة:العربية
  • سنة النشر:2022
  • عدد الصفحات:232
  • الغلاف:تغليف ورقي
  • الوزن (كجم):0.48
  • لون الطباعة:أسود
ردمك (ISBN)9789933221140
دار النشردار رسلان
التصنيفالأدب والشعر
اللغةالعربية
سنة النشر2022
عدد الصفحات232
الغلافتغليف ورقي
الوزن (كجم)0.48
لون الطباعةأسود
فريق العمل
تأليف: ن . أ . غوليايف
ترجمة: كرم رستم

كتب ذات صلة

كتب لنفس البائع