العرب في المصادر المسمارية
نجم محمود خلف الرملي
العرب أمة سليلة المجد عظيمة الشأن, قديمة الذكر والوجود, لا يمكن حصر تاريخها بظهور كلمة "العرب" في النصوص المسمارية العائدة للقرن التاسع قبل الميلاد, والتي حاول بعض الباحثين أن يجعل منها التاريخ الأول لوجود العرب إلا أن ذلك ليس صحيحاً وهذا ما سعى الباحث إلى إثباته بالاعتماد على ما ورد من إشارات للعرب في النصوص المسمارية والمصادر الأخرى. وقد اخترنا أن يكون موضوع بحثنا بعنوان العرب في المصادر المسمارية وذلك لأن تاريخ العرب من الموضوعات المهمة, والتي لا تخلو من الصعوبة على الدارسين في مجال التاريخ لأنه يتطلب من القائم عليها العلم بلغات شتى لا يعرف الباحثون بعضها معرفة يطمئن إليها إلا القليلون, بعضها لغات قديمة كاللغة الأكادية بلهجتيها البابلية والآشورية وبعد الاطلاع على الكتابات المختصة بتاريخ العرب وجد الباحث أنها مكتوبة بصيغة عامة, أو من جانب فني ككتاب "أول العرب" للمياء الكيلاني وسالم الألوسي والذي يتناول وصف بعض المشاهد الفنية التي تحمل إشارات إلى وجود العرب في مدة زمنية محددة هي من القرن التاسع وحتى القرن السادس قبل الميلاد, والحقيقة هي أن ما ورد في المشاهد الفنية من ذكر للعرب لا يمثل بداية ظهورهم وتواجدهم في المنطقة وإنما يمثل بداية ظهورهم على مسرح الأحداث السياسية, كما أن النصوص المسمارية التي اعتمدها ذلك الكتاب كانت قليلة وغير كافية لمعرفة كل ما يخص العرب والأحداث المتعلقة بهم في تلك الحقبة من الزمن. كما أن أغلب الدراسات إن لم تكن جميعها قد كتبت بأقلام غير عربية, وهذا يجعلها موضع شك بأنها قد تكون كتبت بدوافع غير علمية, أو أنها تحمل في طياتها بعض الآراء والنظريات والمعلومات المغلوطة وغير الدقيقة, وكذلك اعتمادها مصادر غير الكتابات المسمارية, ومنها ما ورد في التوراة وأخبار الرحالة والمؤرخين القدامي.............
- ردمك (ISBN):9789933188917
- تأليف:نجم محمود خلف الرملي
- دار النشر:دار رسلان
- التصنيف:معلومات عامة, الفلسفة والفكر
- اللغة:العربية
- سنة النشر:2023
- عدد الصفحات:302
- الغلاف:تغليف ورقي
- الوزن (كجم):0.60
- لون الطباعة:أسود
ردمك (ISBN) | 9789933188917 |
تأليف | نجم محمود خلف الرملي |
دار النشر | دار رسلان |
التصنيف | معلومات عامة, الفلسفة والفكر |
اللغة | العربية |
سنة النشر | 2023 |
عدد الصفحات | 302 |
الغلاف | تغليف ورقي |
الوزن (كجم) | 0.60 |
لون الطباعة | أسود |